معلومات غذائية

فوائد الثوم

ثوم

المحتويات

الثوم :

ثوم
صورة لثوم

يعتبر الثوم من احد اهم النباتات الاكثر فعالية للحفاظ على صحة الانسان كما انه يساعد الاوعية الدموية والجهاز الهضمى على القيام بوظائفه بشكل جيد .

فمن فوائد الثوم  تقوية جهاز المناعة بشكل جيد وخفض ضغط الدم والوقاية من امراض القلب ويساعد الجسم على التخلص من السموم .

هناك بعض الدراسات التى اشارت الى ان تناول الثوم على الرئ قبل الطعام على معدة فارغة له العديد من الفوائد للجسم ولكن الكثير نفر من رائحة الثوم ورفض تناوله لانه يغير رائحة الفم ومن الصعب تغييره الا بعد فترة من تناوله.[1]

فوائد الثوم :

ثوم
صورة لثوم

ذات صلة : فوائد عسل النحل

الثوم مصدر للمضادات الحيوية :

يعد الثوم الخام من احد مصادر المضادات الحيوية الاكثر فاعلية وخاصة عندما يكون على معدة فارغة فتناول قطعة واحدة من الثوم يساعد على قتل البكتيريا وتساعد على عدم عمل البكتيريا فى القناة الهضمية وذلك لان الثوم يحتوى على مواد كبريتية وهذه المواد تعمل على قتل البكتيريا الضارة .

الثوم مصدر لمنع حدوث الجلطات الدموية :

الجلطات الدموية قد تسبب انسداد فى الشرايين وبالتالى تقف امام تدفق الدم بصورته الطبيعية الى انسجة الدم واعضاء الجسم المختلفة حيث ان حالات الجلطات الدموية قد تؤدى الى السكتات الدماغية او النوبة القلبة وهذه الحالات من اخر ما يكون على جسم الانسان . [1]

ولكن تناول قطعة من الثوم من الممكن ان تعمل على زيادة انتاج اكسيد النيتريك فى الاوعية الدموية مما يساعد على توسيع تلك الاوعية وينتج عن ذلك ان الثوم يقوم بتذويب الجلطات الدموية .

يعمل الثوم على الوقاية من الامراض العضوية :

حيث تم استخدام الثوم من العديد من السنين فى التقليل والوقاية من الامراض المعدية وذلك لان الثوم يحتوى على فيتامين سى (c) ومركبات الكبريت والماغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والكثير غير ذلك وكل هذه المواد معروفة بقدرتها البالغة على الوقاية من الامراض المعدرية وتقوية جهاز المناعة .ويتم استخدامه ايضًا فى العلاج من العدوى الفطرية لذلك تم استخدامه فى تركيبات الكثير من المراهم التى تساعد على العلاج من الفطريات .

يعمل الثوم على خفض مستوى ضغط الدم والكولسترول فى الدم :

قد يقلل تناول الثوم بصورة منتظمة من مستوي الكولسترول في الدم عن طريق معادلة النسبة بين الجيد  ( HDL ) والكولسترول السيء ( LDL ).

حيث اثبتت بعض الدراسات ان تناول الثوم بصورة منتظمة يساعد على خفض الدم مما يؤدى ذلك الى تقليل حدوث النوبات القلبية والسكتات الدماغية . [2]

يحافظ الثوم على مستوى الدهون فى الجسم :

تناول الثوم فى الصباح على معدة فارغة يؤدى الى تخفيف الدم الطبيعى مما يساهم فى استقرار ضغط الدم الطبيعى والكولسترول فى الجسم .

واثبتت بعض الدراسات ان مركبات الكبريت الموجودة فى الثوم تعمل على تقوية الامعاء مما يؤدى ذلك الى امتصاص الطعام والغذاء بشكل جيد .

يعمل الثوم على الوقاية من الاصابة بالسرطان :

يحتوى الثوم على مواد مضادات للاكسدة التى تعمل على تقوية جهاز المناعة فى الجسم وتقلل من احتمالية الاصابة بسرطان المعدة والبنكرياس والقولون .

لدى الثوم القدرة على مكافحة الكثير من الطفيليات خاصة الطفيليات المعوية والديدان .

الثوم يحتوى على مكونات وتلك المكونات تمنع تطور الخلايا السرطانية لدى الاشخاص الذين يعانون منمرض السرطان او الافراد الذين لديهم فى العائلة سابقا من اصابوا بالسرطان .

فائدة الثوم للشعر :

يعمل الثوم على علاج نمو الشعر عند استخدامه بوضعه على الشعر .

يحتوى الثوم على كثير من العناصر الغذائية الضرورية التى يحتاجها الشعر منها :

الكبريت : الذى يدخل في بناء العديد من البروتيناتمثل الكيراتين الذى يعد من اهم عناصر بناء الشعر حيث يمكن استخدام الكبريت لعلاج الصدفية والاكزيما وفى الحالتين اذا اصاب الشعر واحده منهم تدهور حالته واصابه الضرر.

السيلينيوم : يحتوى الثوم على مادة السيلينيون الذى يتفاعل مع فيتامين (e) على تحسين الشعر وعلاجه ، الاشخاص الذين يعانون من فقرهم لفيتامين (e) غالبا ما يفقدون الشعر أو يكون شعرهم جاف وباهت .

ذات صلة :انواع الشعر

فوائد الثوم فى فترة الحمل :

  • يعمل الثوم على تحسين الدورة الدموية للحامل .
  • يقلل الثوم من خطر الاصابة بتسمم الحمل حيث انه يعمل على تنقية الجسم من السموم الضارة .
  • يعمل الثوم على زيادة وزن الاطفال عند ولادتهم .
  • يقلل الثوم من الشعور بالتعب والارهاق خلال فترة الحمل .

 

< class="collapseomatic " id="id66ec7f2409d2a" tabindex="0" title="المراجع" >المراجع
السابق
فوائد عسل النحل
التالي
تربية الأطفال في عمر الثلاث إلى أربع سنوات