الهاتف والحاسوب

أضرار التكنولوجيا

أضرار التكنولوجيا

التكنولوجيا من الأشياء الجديدة التي طرأت على حياة الإنسان مؤخراً والتي لها العديد من الفوائد في مجالات الحياة المختلفة، ولكن الإفراط من استخدام الوسائل التكنولوجية له تأثير سلبي على الأشخاص وعلى المجتمع بشكل عام.

المحتويات

أضرار التكنولوجيا على الإنسان

للتكنولوجيا آثار سلبية كثيرة على الإنسان الذي يعمل في هذا المجال، أو الاشخاص المهتمين بها بشكل عام.

الأضرار الجسدية

إجهاد العين

يؤدي التحديق والنظر المتواصل في شاشات الهواتف الذكية والحواسب لإجهاد العين والذي قد يؤدي إلى إلحاق الجفاف بها، وعدم وضوح الرؤية والصداع بعد ذلك.

انعدام الخصوصية

يؤدي استخدام المواقع مثل مواقع التواصل الاجتماعي، ومواقع التسوق عبر الانترنت، إلى إتاحة المعلومات مثل الاسم والسن والبريد الالكتروني وأكواد البطاقة  الائتمانية وغيرها، والتي من الممكن سرقتها أو استخدامها بطريقة غير مشروعة في بعض الحالات، لذا يجب توخي الحذر عند اعطاء المعلومات الشخصية والخاصة للمواقع، وعدم وضعها في أي موقع غير موثوق به.

أوجاع الجسد

يؤدي التحديق المستمر في شاشات الكمبيوتر إلى أوجاع في الظهر والعنق، كما يؤدي إلى أن يخسر العنق انحناءاته الطبيعية مع الوقت، وأيضاً يسبب في حدوث أوجاع في المرفق والأصابع، لذا يجب راحة الجسد، وعمل الأنشطة الرياضية حتى تعمل على التقليل من تلك الأوجاع حتى لا تصبح مشاكل مرضية مزمنة يصعب التخلص منها فيما بعد. [1]

 

مشاكل في االسمع 

يؤدي وضع سماعات الأذن لأوقات طويلة يمكن أن يؤثر سلباً في قدرة السمع، خصوصاً في حال ضبط السماعات على مستوى مرتفع لمدة طويلة، أو في حالة العمل في خدمة العملاء والتحدث في السماعات طوال الوقت.

قلة  النوم

حيث يعمل الضوء الناتج عن الشاشات الخاصة بالهواتف والحواسب يؤدي لتنشيط الدماغ وإعطاء اشارة خاطئة للجسم الخاصة بالتوقيت، والخلل في عمل الساعة البيولوجية، حيث عند استخدامها في أوقات النوم، ستسبب صعوبة في النوم.

زيادة الوزن

الجلوس مطولاً اثناء استخدام الاجهزة التكنولوجية من حواسيب وهواتف، يؤدي إلى قلة الحركة مما يؤدي إلى زيادة الوزن الذي قد يؤدي لحدوث الأمراض القلبية الوعائية، والسكري من النمط الثاني، لذا يجب الاعتدال اثناء استخدام تلك الوسائل التكنولوجية، وأيضاً ممارسة الرياضة بشكل دوري كي يحافظ على الجسم.

التأثير السلبي على الأطفال والمراهقين

حيث يؤدي استخدام التكنولوجيا بشكل كبير بواسطة الأطفال أو المراهقين إلى الادمان، والتعلق بالهواتف أو الألعاب الإلكترونية والذي قد يؤثر على استيعابهم ونومهم، وحياتهم الاجتماعية.

ذات صلة: ايجابيات وسلبيات استخدام الأطفال للهواتف الذكية

الآثار النفسية

ادمان استخدام الاجهزة الالكترونية

ادمان استخدام الأجهزة الالكترونية خاصةً ومواقع التواصل الاجتماعي مما قد يؤثر على النفسية ويؤدي إلى ظهور حالات العزلة والاكتئاب، وزيادة القلق والاضطرابات النفسية.

فتقول شيكي كانغ، طبيبة نفسية جسدية

إذا سبق أن أصيب أحد أفراد عائلتك بالإدمان أو القلق المرضي أو الاكتئاب أو غيرها من المشاكل ذات الصلة بإدارة الوقت، فعليك أن تتوخى الحذر عند استخدام الأجهزة الإلكترونية، لأنك أكثر عرضة من غيرك للإدمان على المواقع والتطبيقات الضارة

لذا يجب الاعتدال اثناء استخدام تلك الوسائل.

أضرار التكنولوجيا على البيئة

استنزاف الموارد الطبيعية

حيث تعمل  الصناعات التكنولوجية الحديثة، مع النمو المتزايد في الطلب على منتجاتها على المستوى العالمي، على استنزاف الموارد الطبيعية، مثل صناعة الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر والتي تتطلب الألمنيوم والمعادن الأخرى.  [2]

التلوث الناتج عن استخراج المواد الأولية الداخلة في الصناعات

ينتج عن الصناعات الخاصة بالأجهزة التكنولوجية والتعدين للمواد المستخدمة في تلك الصناعات ، الكثير أبخرة المذيبات وانبعاثات من الكبريت وغبار الفحم، وهي من المواد الملوِّثة، مما يسبب أضراراًً بيئية كثيرة جداً ويؤدي إلى تلوث الهواء ويؤثر أيضًا على تلوث المياه  بالأحماض الناتجة عن عمليات التصنيع سلبًا على كافة الأنواع النباتية والحيوانية، وتُسبِّب المرض وأحيانًا الموت بحالات التسمم للسكان المحليين في المناطق المجاورة.

النفايات الالكترونية

يُدفن معظم النفايات الالكترونية في الدول النامية، هذا يتطلب وعيًا من الأطراف التي تقوم بدفن تلك النفايات، والأطراف والسكان المحليين الذين يعيشوا في مناطق مجاورة، وذلك بسبب الانعكاس السلبي لهذه المنتجات على البيئة، لذا يجب التفكير في  تغيير السلوك الاستهلاكي لدى الأفراد وذلك للحد من السعي  وراء الأحدث فالأحدث من المنتجات التكنولوجية، واعتماد سياسة الصيانة والإصلاح وإعادة التدوير، كما يتوجب على الحكومات وضع آلياتٍ لتنظيم النفايات الإلكترونية والتعامل معها بطرقٍ صديقةٍ للبيئة،  ووضع آليات للشركات التكنولوجية للعمل على الحد من استنزاف البيئة بشكل سلبي، والتفكير في حلول صديقة للبيئة.

 

< class="collapseomatic " id="id67096051c80be" tabindex="0" title="المراجع" >المراجع

السابق
زراعة الخضراوات فى المنزل
التالي
فوائد وأضرار القرفة.. واستخداماتها

التعليقات معطلة.