الفنون

الفنون التشكيلية

الفنون التشكيلية

المحتويات

الفنون التشكيلية

فنون تشكيلية

الفن هو اللغة التى يستخدمها الانسان للتعبير عن كل ما هو بداخله وترجمة مشاعره واحاسيسه التى تتعمق داخل جوهر الانسان فالفن هو انتاج شئ ذات قيمة جمالية ويعتبر الفن من الثقافة الانسانية التى تعبر عن الذاتية للانسان لا عن الحاجة أما الفن التشكيلى هو نوع من انواع الفنون الكثيرة اى انه عمل فنى مستوحى من الطبيعة ويشكل بطريقة جديدة على حسب اسلوب وطريقة من يقوم بهذا العمل والذى يطلق عليه فنان تشكيلى[1]

انواع الفنون التشكيلية

النحت

هو نوع من انواع الفنون التشكيلية وهو عبارة عن تجسيد اى عمل انسان او حيوان بمجسم ثلاثى الابعاد عن طريق استخدام الجبس او الشمع او نقش الصخور

التصميم

هو نوع من انواع الفنون التشكيلية عبارة عن التخطيط لاساس وابداع وانشاء شئ ملموس او نظام فهو فن تطبيقى .

التصوير

هو نوع من انواع الفنون التشكيلية ويعد من اكثر الفنون التى اثرت فى المجتمع وتأثرت به لاندماجها بالحركات الفنية الثقافية مثل (التصوير الجدارى – التصوير الزيتى – الرسم الملون )فهو عملية تعبيرية تسنخدم الالوان على اى سطح .

الرسم

نوع من انواع الفنون التشكيلية فهو عمل فنى قائم بذاته ومستقل ويعتبر تعبير تشكيلى ويعبر عن الاشياء عن طريق الخط او اداة ما او البقع فيسجل الرسم خطوة سريعة للملاحظات والمشاهد فى وقت معين .

الفسيفساء

نوع من انواع الفنون التشكيلية عبارة عن فن قديم من ايام السومريين والرومان وعاد حديثًا مواكبًا لاحداث العصر فهو رسم للوحة بانتظام عدد كبير من القطع الصغيرة والملونة يتم تجميعها لتكون شكل هندسى او لوحة بشرية او حيوانية او طبيعة خلابة .

الكتابة بالخط

نوع من انواع الفنون التشكيلية وتتميز هذه الكتابة _الكتابة بالخط العربى _ لان حروفها متصلة مما يجعلها سهلة لاكتساب اشكال هندسية متنوعة عن طريق التداخل والتشابك والتركيب والتزويه والاستدارة فهو تطويع الفن للكتابة فى مختلف اللغات التى تستخدم الحروف العربية .

الكولاج (فن التجميع)

نوع من انواع الفنون التشكيلية عبارة عن فن يعتمد على تكوين شكل جديد من شكل كامل مسبقا من خلال قص ولصق الكثير من المواد والخامات معا فهو يعتبر من الفن التجريدى .

التصوير الضوئى

نوع من انواع الفنون التشكيلية  وهو التصوير الفوتوغرافى وهى كلمة يونانية معناها الكتابة بالضوء فهى عملية انتاج صورة عن طريق تأثيرات ضوئية فيما يعكس من اشعة من المنظر تكون خيالا داخل مادة حساسة للضوء ويتم معالجتها لتنتج صورة للمنظر .

الوسائط المتعددة

نوع من انواع الفنون التشكيلية وهو مصطلح له علاقة بالاوساط المستخدمة للحاسوب فهو يعتبر رمز لاستخدام اجهزة قادرة على حمل بيانات ومعلومات من خلال النص او الصوت او الصور المتحركة او الفيديو او التطبيقات التفاعلية .

الطباعة

نوع من انواع الفنون التشكيلية وهى ان يقوم الفنان بنسخ متعدد للشكل الواحد عن طريق الحفر اما على معدن او خشب عن طريق ادوات الضغط او على القماش عن طريق العقدة او الاستنسل .

مدارس الفنون التشكيلية

المدرسة الرومانسية

هذه المرسة تعتمد على العاطفة والخيال والاحاسيس اكثر من المنطق والواقع لان الرومانسية تميل للتعبير عن العواطف والاحاسيس الحرة والتلقائية لدى الفنان وقد اختار الفنان الرومانسى مواضيع غير مالوفة فى الفن مثل المناظر الشرقية ولم تهتم هذه المدرسة بالحياة المألوفة اليومية بل اهتمت بالسعى وراء العالم البعيد من الماضى كما اشتهرت المناظر الطبيعية ذات الاحاسيس والعواطف فى هذه المدرسة مما ادى لاكتشاف حركات الفرشاة بالالوان النابضة بالحياة حيث يؤمن الفنان الرومانسى بأن الحقيقة والجمال يكمنان فى العقل وليس العين .

المدرسة الواقعية

قامت هذه المدرسة بتصوير الواقع الذى نعيشه كما هو دون تحريف فيه او تغيير حيث ان اصحاب هذه المدرسة يروا ان الجمال يكمن فى الحقيقة الكاملة للواقع فاخترعوا اعمالًا فنية كلاسيكية تصور الطبيعة المجردة الصامتة حيث جاءت هذه المدرسة ردا على المدرسة الرومانسية فاختلفت عنها من حيث ذاتية الرسام حيث ان المدرسة الواقعية ترى انه يجب الا تغلب ذاتية الفنان على الموضوع على عكس الرومانسية فتعتبر المدرسة الواقعية مدرسة الشعب اى انها لعامة الناس بجميع مستوياتهم .

المدرسة الوحشية

هذه المدرسة عبارة عن اتجاه فنى قائم على التقاليد السابقة فكانت سطوح الاوان لديهم تتألف من دون استخدام القيم اللونية حيت اهتم اصحاب هذه المدرسة بالبناء المسطح والضوء المتجانس واعتمدوا على اسلوب التبسيط ويرجع سبب تسمية هذه المدرسة بهذا الاسم عندما قامت مجموعة من الفنانون بعرض اعمالهم وعندما رؤا النقاد تلك الاعمال التى امتازت بالوانها الصارخة فقالوا بين الوحوش فسميت بعد ذلك بالوحشية .

المدرسة التجريدية

هى تجريد كل ما يحيط بنا عن واقعه واعادة صناعته بشكل فنى جديد يتجلى فيها حس الفنان بالخيال والحركة والالوان كما انها متقدمة بالفن فى وقتنا الحالى وتنقسم الى قسمين الاول هندسى : تتجه لفكرة الاشكال الهندسية . الثانى غنائى : وهو اشكال سلسة متداخلة .

المدرسة التكعيبية

هى اتجاه فنى متخذ من الاشكال الهندسية اساس لبناء العمل الفنى فاعتمدت على الخط الهندسى لكل شكل والهدف الرئيسى منها ليس التركيز على الاشياء وانما على الاشكال المستقلة المحددة من خلال الخطوط الهندسية .

ذات صلة : انواع الآلات الموسيقية

< class="collapseomatic " id="id6708d048bc531" tabindex="0" title="المراجع" >المراجع
السابق
انواع الآلات الموسيقية
التالي
كيفية اختيار ملابس الاطفال

التعليقات معطلة.