الصحة الجسدية

نقص الكولاجين فى الجسم

نقص الكولاجين فى الجسم

نقص الكولاجين فى الجسم يعد من المشاكل التى يمكن ان تواكه كثير من الناس ، حيث ان الكولاجين يعتبر من اهم البروتينات الموجودة فى الجسم ، كما انه من المعروف عند الناس ان الكولاجين يعمل على الحفاظ على نضارة البشرة ونظافتها ، كما ان الكولاجين يوجد ايًا فى الاربطة ، والاوتار ، والعظام ، ورغم ذلك كلما تقدمنا فى العمر كلما قلت كمية انتاج الكولاجين فى الجسم .

هناك كثير من الاعراض التى تنتج عن نقص الكولاجين فى الجسم ، والتى سوف نقوم بعرضها لكم فى هذا المقال ، وسوف نتحدث ايضًا عن اهمية الكولاجين فى الجسم ، وما هى الاطعمة التى توجد فيها كولاجين وتعتبر مفيدة للجسم .

المحتويات

الكولاجين :

نقص الكولاجين فى الجسم

يعتبر الكولاجين الاشياء الاساسية فى الحصول على بشرة نضرة وصحية ، كما ان الكولاجين يعتبر من البروتينات الاساسية فى انسجة وخلايا العضلات ، والعظام ، والاربطة ، والجلد ، والانسجة ، والغضاريف ايضًا .

كما ان العديد من السيدات والفتيات يقومون باستخدام مستحضرات التجميل التى تحتوى على مادة الكولاجين فى مكوناتها ، وذلك لانها تحتوى على كثير من الفوائد التى ترغب السيدات والفتيات الحصول عليها ، وايضًا الحصول على بشرة نضرة ، ومشرقة ، وجميلة .[1]

ذات صلة : فوائد الخيار للبشرة

اعراض او مظاهر نقص الكولاجين فى الجسم :

هناك الكثير من الاعراض التى تظهر ، والتى نعرف من خلالها ان هناك نقص فى كمية الكولاجين فى الجسم ، وسوف نتعرف على تلك الاعراض او المظاهر فيما يلى :

الشعور بالم فى المفاصل :

نقص الكولاجين فى الجسم

تعتبر من اعراض نقص الكولاجين فى الجسم ، حيث ان الانسجة التى تعمل على تبطين المفاصل من الداخل تتكون من الكولاجين ، ونقص الكولاجين فى الجسم يمكن ان يتسبب فى الاصابة بالام فى المفاصل .[2]

ظهور مشاكل فى الشعر وتلفه :

تعتبر من اعراض نقص الكولاجين فى الجسم ، حيث اننا يمكننا الانتباه الى ان هناك نقص الكولاجين فى الجسم من مظهر وشكل الشعر ، وذلك لان الكولاجين يملأ المسافات التى توجد بين بصيلات الشعر ، وعندما يتم النقص فى كمية الكولاجين فذلك يصعب الحصول على العناصر الغذائية المهمة لها ، مما يؤدى ذلك الى تساقط الشعر بكميات كبيرة جدًا وتدمير بنيته .

اضطرابات فى ضغط الدم :

تعتبر من اعراض نقص الكولاجين فى الجسم ، حيث انه عند التقدم فى السن سوف تقل نسبة الكولاجين فى الجسم ، وذلك يترتب عليه عدم تدفق الدم فى الجسم بانتظام ، كما ان هناك بعض الدراسات التى اثبتت ان نقص الكولاجين فى الجسم سوف يؤدى الى انخفاض ضغط الدم ، مما يؤدى الى الاصابة ببعض الاعراض مثل التعب الشديد ، الدوار ، الصداع الحاد ، الم فى الصدر .

ظهور علامات التجاعيد :

تعتبر من اعراض نقص الكولاجين فى الجسم ، حيث ان الكولاجين مسؤول عن الحفاظ على صحة الجلد ، ونضارته ، لذلك يؤدى نقصانه إلى فقدان الجلد شكله الطبيعي وظهور الخطوط والتجاعيد ، وظهور علامات الشيخوخة عند التقدم فى السن ، لانه كلما تقدمنا فى العمر كلما قلت الكمية التى ينتجها الجسم من الكولاجين .

حدوث مشاكل فى الاسنان :

تعتبر من اعراض نقص الكولاجين فى الجسم ، حيث ان الكولاجين يساعد على تقوية اللثة ، وعند نقص كمية الكولاجين فى الجسم تتراجع صحة الاسنان واللثة ، وتسوس الاسنان وفقدان الاسنان فى وقت مبكر عن الوقت الطبيعى لفقدانها .

الشعور بالالم فى العضلات :

تعتبر من اعراض نقص الكولاجين فى الجسم ، حيث ان الكولاجين يساعد فى ربط المفاصل والاربطة فى الهيكل العظمى ، وعندما تقل نسبة انتاج الكولاجين فى الجسم يقل ترابط المفاصل والاربطة ، وذلك يؤدى الى حدوث والشعور ببعض الالام فى العضلات ، والاربطة ، والعظام .

اهمية الكولاجين للجسم :

  • يعمل على تحسين اداء وظائف القلب .
  • يعمل على علاج الجروح بشكل اسرع .
  • للكولاجين دور مهم وكبير فى عملية فقدان الوزن .
  • يعمل على تقوية العظام ، والجلد ، والشعر ، والاظافر .
  • يزيد من جمال الشعر والأظافر والبشرة ، ويجعلها أكثر نضارة ويحميها من التجاعيد والكلف والبقع الداكنة .
  • كما ان الكولاجين يساعد فى تحسين وتقوية صحة الاسنان واللثة .

 

 

< class="collapseomatic " id="id66ec8205bc171" tabindex="0" title="المراجع" >المراجع
السابق
أنواع الشوربات أو الحساء التي يمكن عملها
التالي
طرق لتنظيف المنزل بسرعة