Site icon Tbset

ما هو علاج الصفرا عند حديثى الولادة ؟

علاج الصفرا عند الاطفال

ما هو علاج الصفرا عند حديثى الولادة ؟ ، يكثر هذا السؤال لدى الامهات ، حيث ان نسبة كبيرة من الاطفال حديثى الولادة يولدون ويصابون بالصفرا ، كما ان مرض الصفرا لدى الاطفال ليس من الامراض الخطيرة التى قد تعرض الاطفال للخطر الكبير ، ولكن لا بد ان نعالج الصفرا ونستشير الطبيب ، كما ان اذا وجدت الام بعد ولادتها ان الطفل مصاب بالصفرا فلا داعى للقلق والتوتر ، فاصبح مرض الصفرا لدى الاطفال فى هذه الاوقات من الامراض السهل علاجها ، وفى هذا المقال سوف نقوم بالاجابة عن السؤال ، ما هو علاج الصفرا عند حديثى الولادة ؟ .

المحتويات

علاج الصفرا عند حديثى الولادة :

يصاب عدد كبير من الاطفال بمرض الصفرا ، والذى من اعراضه حدوث تغيير فى لون الجلد ولون العين ، وذلك نتيجة ارتفاع فى نسبة مادة تسمة مادة اليرقان ، وذلك بسبب عدم مقدرة الكبد على القيام بتنقية هذه المادة ،كما انه فى حالات كثيرة قد يتم علاج الصفرا فى خلال اسبوع او اسبوعان ، ولكن لا بد من استشارة الطبيب .[1]

ما هو علاج الصفرا عند حديثى الولادة ؟

هناك بعض الطرق التى نتبعها فى علاج حالات الصفرا ، وسوف نجيب بالتفصيل عن تلك السؤال : ما هو علاج الصفرا عند حديثى الولادة ؟ فيما يلى :

العلاج عن طريق الضوء :

يعتبر العلاج عن طريق الضوء من احدى طرق علاج الصفرا عند حديثى الولادة ، حيث نقوم بتعريض الطفل حديثى الولادة للضوء ( اشعة خضراء مائلة للزرقة ) ، حتى يصبح جسم الطفل قادر على امتصاص الاشعة ، التى تساعد فى التخلص من مادة اليرقان خلال البول .

ذات صلة : كيفية التواصل مع الجنين أثناء الحمل

التغذية المكثفة لطفل حديثى الولادة :

تعتبر التغذية المكثفة لطفل حديثى الولادة من احدى طرق علاج الصفرا عند حديثى الولادة ، حيث نقوم بتكثيف وزيادة عدد المرات التى يرضع فيها الطفل حديثى الولادة ، ليؤدى ذلك الى زيادة اخراج الطفل حديثى الولادة ، وبالتالى التخلص من مادة اليرقان من خلال الاخراج والبول ، اما اذا كان الطفل حديثى الولادة قد يعانى من بعض مشاكل الرضاعة ، نقوم بارضاعه حليب الام او حليب صناعى من خلال استخدام زجادة الرضاعة الخاصة بالطفل .[2]

الحقن الوريدى :

يعتبر الحقن الوريدى من احدى طرق علاج الصفرا عند حديثى الولادة ، حيث انه عندما تكون فصيلة دم الام مختلفة عن فصيلة دم الرضيع ، يقوم الطبيب باعطاء الطفل حديثى الولادة بروتين الدم ، وذلك عن طريق الحقن الوريدى ، حتى يتم علاج تكسر كرات الدم الحمراء .

نقل الدم :

يعتبر نقل الدم من احدى طرق علاج الصفرا عند حديثى الولادة ، حيث انه عندما لا يتحسن الطفل الحديثى الولادة من مرض الصفرا ، حينها يضطر الطبيب الى نقل الدم للطفل ، وفى تلك الحالة يتم حجز الطفل فى العناية المركزة للاطفال حديثى الولادة ، ولكنه لحسن الحظ لم تتطور حالة الطفل لتصل لتلك الحاجه الصعبة الا نادرًا .

اسباب الاصابة بمرض الصفرا عند الاطفال حديثى الولادة :

فى حالات الاصابة بمرض الصفرا عند الاطفال حديثى الولادة ، يتكك تكسير كرات الدم الحمراء ، وبالتالى يتم تكوين مادة اليرقان فى الدم ، كما ان دور الكبد هو تنقية الدم من تلك المادة ، وفى اثناء فترة الحمل يتم تنقية كبد الام دم الطفل من تلك المادة ، ولكن مع الولادة يبدأ كبد الطفل حديثى الولادة فى تنقية تلك المادة من الدم ، وفى بعض الاحيان لا يسطيع كبد الطفل تنقية الدم من تلك المادة ، حيث ان تلك المادة لونها اصفر ، وبالتالى يتم تغيير لون الجلد والعين الى اللون الاصفر .

ومن اسباب الاصابة بمرض الصفرا ما يلى :

 

 

< class="collapseomatic " id="id670846be43023" tabindex="0" title="المراجع" >المراجع>
Exit mobile version