صحة

كيفية تجنب الأمراض عند تغيير الفصول

تجنب الأمراض عند تغيير الفصول

يجب تجنب الأمراض عن تغيير الفصول على قدر الإمكان، حيث أن هذ الوقت يكون التقلبات الجوية فيه كثيرة جداً، لذا من الأفضل الحرص وتوخي الحذر في مثل هذه لأوقات، حيث أنه الكثير يتعرض للإصابة بنزلات البرد والتهابات الحلق كما أن الميكروبات المعدية يزداد نشاطها وتنقلها في هذه الأوقات، إليك بعض النصائح عند تغيير الفصول..

المحتويات

نصائح عند تغيير الفصول

التعرض للشمس عند تغيير الفصول

يجب التعرض للشمس في حالات تغيير الفصول، وبشكل عام وذلك لأن فيتامين D، له أهمية كبيرة جداً في الوقاية من بعض الأمراض كما أنه اتضح أن الأشخاص الذين لديهم مستويات أقل من فيتامين D تزداد لديهم مخاطر الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي العلوي بنسبة 36% مقارنة بالأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من فيتامين D.

عدم الإسراع في تخفيف الملابس عند تغيير الفصول

يجب عدم الإسراع فى تخفيف أو زيادة الملابس، بسبب عدم استقرار درجات الحرارة فى تلك الشهور.

توخي الحذر في المواصلات العامة

عند التواجد فى المواصلات العامة يجب أن تكون منافذ التهوية مفتوحة بشكل مناسب لتجديد الهواء، ومن الأفضل ارتداء الكمامة  في الأماكن الضيقة أو المغلقة حتى لا يتم الاصابة بالعدوى البكتيرية أو الفيروسية

غسل اليدين بعد القيام بأي نشاط

غسل اليدين بالماء والصابون بعد القيام بأي نشاطات مع تجنب وضع اليدين على الوجه، وتعقيمها جيداً باستخدام الكحول و الصابون كلما أمكن ذلك.

تناول الماء قبل الخروج إلى مكان بارد

من الأفضل العمل على تناول كوب ماء عند الخروج من مكان دافئ إلى آخر بارد، خاصة الأطفال قبل الذهاب إلى المدرسة فى الصباح الباكر.

تناول السوائل الدافئة والعصائر الطبيعية

لتعزيز جهاز المناعة عند تغيير الفصول يجب تناول السوائل الدافئة و العصائر الطبيعية كما أنه يجب الأكثار من تناول الفاكهة والخضراوات وتجنب شرب المياه الغازية.

ذات صلة: وصفات منزلية لتقوية المناعة

الاستحمام بالماء الدافئ عند تغيير الفصول

من الأفضل الاستحمام بالماء الدافئ عند تغير الفصول كما انه من المفترض الاستحمام أثناء دور الأنفلونزا يؤدى إلى مضاعفات، بل على العكس، فهو يساعد على التخلص من الميكروبات.[1]

عدم الاستعجال في تناول مضاد حيوي عند تغيير الفصول

يجب اللجوء الى الطبيب المعالج في حالة الشعور بأيٍ من اعراض البرد أو الانفلونزا أو حتى  الكورونا كما أنه يجب عدم الاستعجال في تناول المضاد الحيوي أو أخذ أي نوع من أنواع الأدوية ذاتياً حيث أنه يجب دائماً اللجوء إلى الطبيب.

تناول الأحماض الدهنية اوميجا 3

حيث تعتبر الأحماض الدهنية أوميجا 3، وهو نوع من الأحماض الدهنية غير المشبعة، من بين المكونات الغذائية التي تعزز المناعة بدرجة كبيرة، وقد أظهرت دراسات عديدة أن أحماض أوميغا 3 تحمي الرئتين من نزلات البرد والتهابات مجرى الهواء. ومن المعروف جيدا أن أحماض أوميغا 3 الدهنية موجودة في الكثير من الأسماك، ويمكن للذين لا يستطيعون أكل السمك بشكل جيد تناول أوميغا 3 على شكل مكملات غذائية

اعراض اضطرابات تغيير الفصول

نزلات البرد والسعال بسبب تغيير الفصول

عند تغيير الفصول بين فصلي الصيف والخريف فإن نزلات البرد والسعال من أكثر الأمراض شيوعاً في هذه الفترة، وعادةً ما تبدأ أعراض نزلات البرد مع التهاب الحلق، كما أنه يوجد اعراض أخرى مثل سيلان الأنف، والعطس، والإعياء والإجهاد، السعال، ويجب ملاحظة أن في أغلب الأوقات لا يتم الإصابة بالحمى أو ارتفاع درجة الحرارة مع البرد العادي، وعند الإصابة بالحمى قد تكون بسبب الانفلونزا أو بسبب عدوى بكتيرية، وقد يكون ذلك بسبب الإصابة بفيروس كورونا.

الربو بسبب تغيير الفصول

قد يجد مرضى الربو أن الأيام الرطبة أو الباردة تسبب مشاكل فى التنفس خلال أشهر الخريف والشتاء، ومن أعراض الربو السعال خاصةً في الليل، و الصفير، و ضيق التنفس، و ضيق الصدر، ألم و ضغط، الشعور بالضعف و التعب الشديد خاصةً عند ممارسة الرياضة، علامات البرد أو الحساسية، و مشاكل في النوم[2]

التهابات العين بسبب تغيير الفصول

قد يتغير لون العين و تصبح حمراء وممتئ بالإفرازات، حيث أنه من المحتمل أن يكون هذا بسبب التهاب الملتحمة، وهو من الأمراض الأكثر شيوعاً فى فترة تغير الفصول.

الاكتئاب و القلق الموسمي بسبب تغيير الفصول

قد يصاب بعض الناس بالاكتئاب و القلق الموسمي حيث يحدث تغير كبير جداً في المزاج، كما أنه يحدث الكثير من التقلبات المزاجية في هذا الوقت بسبب تقلبات الطقس.

< class="collapseomatic " id="id66ec81f549160" tabindex="0" title="المراجع" >المراجع

 

السابق
طرق ازالة اللبان من الملابس
التالي
فوائد عصير الكيوى للبشرة