التغذية

فوائد واضرار السكر الابيض

فوائد واضرار السكر

السكر الابيض يتم استخدامه فى كثير من الاكلات والمشروبات ، وله كثير من الفوائد التى تعود بالنفع على الجسم ، وكما له فوائد كثيرة ايضًا له اضرار كثير ، فلابد ان نأخذ فى احتياطاتنا الاضرار التى يمكن ان يسببها استخدام السكر الابيض ، سوف نعرض لكم الان فوائد واضرار السكر الابيض على الجسم فيما يلى .

المحتويات

السكر الابيض :

السكر الابيض

  • يحتوى السكر الابيض فى مكوناته على وجود الكربوهيدرات ، التى تعمل على سرعة الذوبان بكل سهولة التى تحتوى على وجود الاكسجين ، والكربون ، والهيدروجين ، كما ان السكر الابيض يتميز بطعمه الحلو .
  • يعتبر السكر الابيض احد مكونات المطبخ الاساسية فى كل بيت ، حيث انه لا يتم خلو اى بيت من مكون السكر الابيض ، كما انه يدخل فى كثير من عمليات الطبخ المختلفة ، كما انه يدخل ايضا فى مكونات عمل الحلويات فى المنزل ، مثل القيام بعمل الكعك ، والكيك ، والخبز ، والعصائر .
  • يتم استخراج السكر من كثير من الموارد التى يتم زراعتها مثل قصب السكر ، وبنجر السكر ، تلك النباتات يتم زراعتها فى المناطق شديدة الحرارة .
  • يعتبر السكر الابيض مفيد للجسم الى حد ما ، لان السكر الابيض يتكون من مكون السكروز الذى يحتوى على كمية قليلة من الجلوكوز ، فالجلوكوز هو مكون رئيسى من مكونات بلازما الدم ، الذى يفيد خلايا الجسم فى القيام واداء الوظائف الحيوية ، كما ان الفاكهة تحتوى على نوع معين من السكر الابيض يمسى سكر فركتوز ، كما انه يوجد فى العسل .[1]

ذات صلة : اضرار وفوائد تناول الطعام قبل النوم

القيمة الغذائية الموجودة فى السكر الابيض :

تتعدد فوائد واضرار السكر الابيض ، حيث ان السكر الابيض يحتوى على مادة السكروز النقى بنسبة 99 % ، كما ان ملعقة واحدة من السكر الابيض تحتوى على ستة عشر سعرات حرارية ، والكثير من الناس يفضلون تناول السكر الابيض اكثر من تناول السكر البنى .

فوائد السكر الابيض :

السكر الابيض

يعمل السكر الابيض على المحافظة على جودة الاطعمة :

يعمل السكر الابيض دور مهم جدًا فى الاطعمة ، حيق انه يقوم باعطاء الطعام انكهة والطعم اللذيذ ، كما انه يساعد على اعطاء القوام واللون الجيد والجميل للمخبوزات والحلويات ، كما ان السكر الابيض يعمل على الحفاظ على قوام اللبن الذى يستخدم فى عمل المخبوزات والحلويات .

يساعد السكر الابيض على مد الجسم بالطاقة :

  • تحتوى السكريات الخفيفة على نوع معين من الكربوهيدرات التى تعمل على تزويد الجسم باربعة سعرات حرارية لكل جرام واحد منها .
  • يساعد ارتفاع نسبه السكر فى بعض الاطعمة والحلويات على اعطاء الجسم النشاط ومد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالانشطة اليومية بصورة حيوية .
  • يعتبر السكر الابيض مفيد للجسم فى بعض الحالات مثل الاشخاص الذين يقومون ببعض الانشطة البدنية .[2]

يعمل على رفع ضغط الدم فى الجسم :

فى حالات الاشخاص الذين يعانون من انخفاض فى ضغط الدم ، السكر مفيد فى تلك الحالات فهو يساعد فى رفع مستوى السكر فى الدم فبالتالى يقوم بتحسين ورفع مستوى الضغط فى الدم .

 

اضرار السكر الابيض :

يعمل السكر الابيض على زيادة الوزن فى الجسم :

تناول الكميات الكبيرة من السكر الابيض قد يؤدى الى الاصابة بزيادة الوزن بنسبة كبيرة ، لان السكر الابيض يحتوى على العديد من السعرات الحرارية التى قد تسبب الاصابة بالسمنة المفرطة .

زيادة الوزن قد تؤدى للاصابة ببعض المشاكل الصحية والامراض مثل : الاصابة بامراض القلب واليكر والسرطان ، لذلك لابد من تناول نظام غذائى صحى غير ضار للجسم .

التقليل من تناول الاكلات التى تحتوى على السكر الابيض .

يعمل على زيادة الاصابة بمرض السكر من النوع الثانى :

تناول السكر لا يؤدى الى الاصابة بالسكر بشكل مباشر ، انما زيادة الوزن هى السبب الذى قد يؤدى الى الاصابة بالسكر من النوع الثانى .

يعمل السكر الابيض على الاصابة بتسوس الاسنان :

زيادة تناول السكريات بشكل فوق الحدود الطبيعية التى يحتاجها الجسم قد يؤدى الى اصابة الاسنان بالتسوس ، كما تساعد بعض الانواع للمواد الغذائية مثل الفواكه المجففة على انتاج كمية من البكتيريا الموجودة فى الاسنان ، مما يؤدى الى حدوث تسوس الاسنان .

 

< class="collapseomatic " id="id66ec7f7414648" tabindex="0" title="المراجع" >المراجع

 

السابق
طرق تنظيف السجاد
التالي
طرق لتسهيل تنظيف المطبخ