التغذية

فوائد عسل النحل

صورة للعسل

العسل هو منتج طبيعي يتم انتاجه عن طريق نحل العسل ويتراوح لونه بين اللون الأصفر واللون البني، فهو غني بمضادات الاكسدة والفيتامينات، والعناصر الغذائية، ومن الممكن استخدامه بأكثر من طريقة وذلك لأن له فوائد متعددة جداً.

المحتويات

مكونات عسل النحل

 الفيتامينات

حيث يحتوي على نسبة من الفيتامينات، وأهمها: فيتامين ب6، وفيتامين ب2، وفيتامين ب3، وفيتامين ب5 ، كما يحتوي على  الثيامين، ،النياسين، وفيتامين جـ، فيتامين حمض البانتوثنيك ويحتوي على نسبة قليلة جداً من البروتينات والأحماض الأمينية.

المعادن

نسب قليلة من المعادن والتي تشمل الكالسيوم، النحاس، الحديد، المغنيسيوم، المنغنيز، الفوسفورالصوديوم، والزنك وأهم تلك المعادن هو البوتاسيوم.

مواد مضادة للبكتيريا

مضادات الأكسدة مثل الريبوفلافينويد.

إضافة إلى أنه يعتبر خالي من الدهون والكوليسترول.

فوائد عسل النحل

عسل النحل

 

العسل  كمضاد للجراثيم والميكروبات

العسل فوائده تشبه المضادات الحييويّة فهو يعمل كمضاد للجراثيم والميكروبات، كما يعمل على قتل الفيروسات، ويستخدم كمادة مطهرة تعمل على التقليل من الالتهابات والفيروسات.

الوقاية من السرطان

وذلك لاحتواء العسل على مضادات الاكسدة، ويحتوي أيضاً على مضادات اكسدة فريدة تعمل على الوقاية من الأمراض السرطانية، ومنع تكاثر الخلايا السرطانية.

محلى طبيعي

يمكن استخدام العسل كمحلى طبيعي، وذلك بسبب طعمه الحلو واحتوائه على نسبة كبيرة من السكر، فمن الممكن استخدامه بدلاً من السكر الأبيض لأنه يعتبر صحي بصورة أكبر، أما مرضى السكري فيجب أن يحذروا عند استهلاك العسل، وعدم استهلاكه بشكل مفرط وذلك لأنه غني بالسكر. [1]

الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي

يساعد العسل في علاج حالات عسر الهضم، وعلاج حالات الامساك وذلك لأنه يعمل كمسهل، كما يعمل على تخفيف إلتهابات الامعاء ويعمل على زيادة تنشيطها فيقلل من الاصابة بالتقرحات في الجهاز الهضمي.

علاج السعال

يقلل أعراض السعال خاصةً عند الاطفال، كما يقلل مدة الاصابة به، فيساعد على ذوبان البلغم وتخفيف التهابات الحنجرة.

مصدر جيد للطاقة

يعتبر العسل مصدر جيد للطاقة بالنسبة لكلٍ من الكبار أو الصغار، حيث يوفر 17 جرامًا من الكربوهيدرات لكل ملعقة طعام، فيعمل ذلك على تغذية العضلات، ويمكن أن يساعد العسل في الحفاظ على الجليكوجين في العضلات، لذا على الرياضين استهلاك العسل فهو طاقة مخزنة بشكل فعال للعضلات.

علاج الجروح والحروق وتطهيرها

يعمل العسل على علاج الجروح والحروق، ويمكن تطهيرها مما يجعله مفيداً في علاج الجروح وتخفيف الألم، وتطهيرها ومنع الجراثيم والبكتيريا من النمو عن طريق خلق محيط  حامضي وبالتالي منع التهابها، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في ذلك.[2]

التأثير على الجهاز العصبي

يعمل العسل على التأثير على الجهاز العصبي بالإيجاب فهو يقلل من القلق والتوتر، كما يساعد على الهدوء والاسترخاء، لذلك من الممكن استخدامه بأخذ ملعقة صغيرة منه قبل النوم، أو بوضعها في أحد المشاريب المهدئة ليساعد على نوم عميق بدون اضطرابات أو قلق.

تأثيره جيد للجلد والبشرة

حيث يمكن استخدام العسل في العديد من “الماسكات” أو “الاسكرابات” فهو يعمل على تنظيف البشرة من الأوساخ والميكروبات، كما يوفر لها الترطيب العميق.

فوائد عسل النحل للوجه

  • الحد من الشيخوخة وعلاماتها التي تظهر على الوجه.
  • يعمل العسل على على تقشير الوجه وتجديده .
  • المساعدة على علاج الالتهابات الفطرية.
  • إزالة حب الشباب والبثور المتشكلة بالوجه ويرجع الفضل إلى ذلك بسبب خصائص العسل المضادة للبكتيريا.

بعض الماسكات التي تستخدم عسل النحل للوجه

ماسك العسل وماء الورد

يمكن استخدام العسل و ماء الورد  في عمل ماسك ووضعهم على البشرة على هيئة ماسك، وذلك للحصول على بشرة صافية وناعمة.

ماسك العسل والقرفة

يتم خلط كمية مناسبة من القرفة مع كمية مناسبة للعسل، ويتم خلطهم مع بعض بشكل جيد، يتم وضعهم على وجه نظيف لمدة ربع ساعة وغسلهم، فتعمل على اعطاء الوجه اشراقة وترطيب عميق. ولكن يجب توّخي الحذر إذا كانت البشرة حساسة.

ذات صلة: فوائد وأضرار القرفة.. واستخداماتها

ماسك العسل والزبادي

الماسك العسل ولبن الزبادي يساعد حمض اللاكتيك الموجود بلبن الزبادي على تفتيح لون بشرة الوجه، ويعمل العسل على ترطيب البشرة وتهدئتها، ويكرر هذا القناع يومياً للحصول على النتائج المطلوبة.

يتم عمل الماسك بوضع كمية مناسبة من العسل على كمية مناسبة من الزبادي وخلطهم جيداً، وبعد ذلك يتم وضعهم على الوجه.

 

< class="collapseomatic " id="id66ec81e901333" tabindex="0" title="المراجع" >المراجع

1- 10 Surprising Health Benefits of Honey

2- Everything you need to know about honey

السابق
اهمية التكنولوجيا فى العصر الحديث
التالي
فوائد الثوم

التعليقات معطلة.