الخضراوات

عجلة ألوان الفواكه والخضروات..أهميتها،وقيمتها الغذائية

عجلة ألوان الفواكه والخضروات

المحتويات

عجلة ألوان الفواكه والخضروات

يتم ترتيب الفواكه والخضروات وفقا لألوانها لتشبه قوس قزح بسبب ألوانها المميزة.

الفواكه والخضروات الملونة عندما تضاف إلى النظام الغذائي تساهم فى دعم وتعزيز الصحة.

وهي تحتوي على مغذيات ومركبات نباتية تعطي النباتات هذه الألوان المتميزة، بالإضافة إلى فوائدها للبشرة، وهذه الألوان والمواد الغذائية تفيد النبات نفسه، وتحمي الجهاز المناعي للنبات وتحمي النبات من التهديدات الطبيعية.

وتناول الفواكه والخضروات يحمي من الأمراض المزمنة، لاحتواء هذه المواد الغذائية النباتية على عناصر لها آثار قوية ضد أمراض السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية، لذلك من المستحسن زيادة الألوان في الوجبات، حيث يقدم كل لون فوائد صحية مختلفة عن اللون الآخر، لذلك نقدم لكم فى هذا الموضوع معلومات عليك ان تعرفها عن عجلة ألوان الفواكه والخضروات ، وهذا هو السبب في أهمية التوازن بين جميع ألوان النظام الغذائي.

هناك علاقة بين القدرة اللونية ومضادات الأكسدة للفواكه والخضروات، وعلى هذا الأساس تصنف الفواكه والخضروات إلى مجموعات مضادة للأكسدة منخفضة ومتوسطة وعالية.

كما أن هناك علاقة بين اللون والتكوين الغذائي وفوائدها، فما هي عجلة ألوان الفواكه والخضروات وما مدى أهميتها؟

 

ما هي عجلة ألوان الفواكه والخضروات ؟

الفواكه والخضروات هي أطعمة مهمة جدا لصحة الإنسان والمغذيات النباتية وفوائدها تصنف حسب اللون في مجموعة الخضار أو الفواكه، وكل لون يبرز عن الآخرين، بحيث التنوع وL التوازن أثناء تناول ألوان مختلفة من الخضروات والفواكه مهمة جدا للحصول على جميع العناصر الغذائية المفيدة، لذلك يتم تقسيم عجلة ألوان الفواكه والخضروات الى :

الفواكه والخضروات الحمراء والصفراء والبرتقالية

تحتوي هذه الأطعمة على عناصر غذائية مثل الليكوبين والكاروتينويد ، وهو زبال قوي للقضاء على الجذور الحرة الضارة بالجينات ، والتي تحمي من سرطان البروستاتا وأمراض القلب والرئة ، متاح بكثرة في: الفراولة والتوت البري والكرز والتفاح الأحمر والبطيخ والعنب الأحمر والطماطم والفلفل الأحمر والبصل الأحمر والبنجر.

أما بالنسبة لتلك الصفراء والبرتقالية في اللون، فإن هذه الأطعمة تحتوي على عناصر غذائية مثل بيتا-cryptothanksin، والتي تلعب دورا في دعم التواصل داخل الخلايا والوقاية من أمراض القلب، وتتوفر في: الجزر، البطاطا الحلوة، صفار الفلفل، البرتقال، الموز، الأناناس، اليوسفي، المانجو، اليقطين، المشمش، الخوخ، البطيخ والذرة.

الفواكه والخضروات الخضراء والبيضاء هذه الأطعمة غنية في المواد الكيميائية واشعاعية، التي تمنع عمل المواد المسرطنة، المتاحة في: السبانخ، الهليون، الأعشاب الخضراء مثل النعناع، حكيم، الزعتر والريحان، وتتوفر أيضا في الشاي الأخضر، القرنبيط، الخرشوف، الملفوف، الأفوكادو والكيوي، كما هو الحال مع الأبيض، وهذه الأطعمة تحتوي على الأليسين، الذي يحتوي على خصائص مضادة للورم، وهذه المجموعة تحتوي على الفلافونويدات المضادة للأكسدة، وتتوفر في البصل والقرنبيط والثوم والمجارف والبارسنيب والفجل والفطر وأكثر من ذلك.

الفواكه والخضروات الزرقاء والأرجوانية في هذه الأطعمة، والتي تشمل بين الفواكه والخضروات الزرقاء والأرجوانية، ومضادات الأكسدة القوية تسمى أنثوسيانين، والتي تؤخر الشيخوخة الخلوية وتساعد القلب على منع النوبات القلبية. وهي متوفرة في العنب والعنب والخوخ والتين والخوخ والباذنجان. والملفوف الأحمر وما شابه ذلك.

 

هل هناك أي فوائد لـ عجلة ألوان الفواكه والخضروات؟

اعتاد بعض الناس على اتباع نظام غذائي بنمط ولون محدد، ولكن لا بأس من إضافة بعض الألوان الزاهية إلى الطبق، ليس فقط لبلونه اللذيذ، ولكن لفوائده المذهلة، حيث أن الألوان المختلفة والاختلاف في النظام الغذائي يعني الحصول على فيتامينات ومعادن ومغذيات مختلفة، لذلك لا يوجد طعام واحد يوفر كل ما يحتاجه. يتكون الجسم من المواد الغذائية ومن بين فوائد عجلة ألوان الفواكه والخضروات :

الأطعمة الحمراء مليئة بمضادات الأكسدة والألياف والمنغنيز والفيتامينات مثل فيتامين C وفيتامين A. الأطعمة الصفراء والبرتقالية عالية في البوتاسيوم والألياف وغيرها من المواد الغذائية.

الأطعمة الخضراء الغنية بحمض الفوليك. مضادات الأكسدة القوية في الأطعمة الأرجواني. بالإضافة إلى الأطعمة البيضاء الغنية بالليسين، والتي تحمي من تصلب الشرايين وأمراض القلب وانخفاض الكوليسترول وغنية بحمض الفوليك والفيتامينات المغذية، لذلك تحتاج إلى تنويع نظامك الغذائي واحرص على أن تحظى بمجموعة متنوعة من الأطباق بألوان مختلفة للاستمتاع والاستفادة بجميع العناصر الغذائية والبقاء بصحة جيدة طوال العمر.

إقرأ أيضاً:

السابق
التقليل من استهلاك السكريات.. للوقاية من السمنة والسكرى وتسوس الأسنان
التالي
أفضل الأطعمة لتقوية الذاكرة لدى الأطفال .. ونصائح هامة قبل الامتحان