الصحة الجسدية

طريقة زيادة الكولاجين في الجسم

نصائح للتخلص من خطوط الوجه

الكولاجين عبارة عن بروتين موجود في الجسم بمعدلات كبيرة، حيث أنه مسئول عن عدة وظائف في جسم الإنسان بشكل عام ويوجد أكثر من 20 نوع من الكولاجين، ومن أهمها الذي يعمل على تغيير وإصلاح الأنسجة ونمو العظام والغضاريف، والكولاجين المسئول عن جمال البشرة ونضارتها يعمل على اظهارها بمظهر شاب وصغير، ويؤدي إلى تأخير ظهور التجاعيد، والكولاجين يشكل 30% من كتلة البروتين في الجسم، و80% من الانسجة الضامة بالجسم.

المحتويات

اسباب نقص الكولاجين في الجسم

نقص الفيتامين C

 حيث يعمل هذا الفيتامين على تحويل كلٍ من مادتيّ البرولين واليسين الموجودتين في الجسم إلى كولاجين، لذلك، عندما ينقص الفيتامين C  يعمل على  فقدان الكولاجين مما يؤدي إلى التسبب بأضرار على البشرة والشعر مثل ظهور التجاعيد، الخطوط الرفيعة وتساقط الشعر.

التعرض المستمر لإشعة الشمس

يؤدي التعرض المستمر لإشعة الشمس خاصةً الاشعة فوق البنفسجية  إلى زيادة إنتاج الجذور الحرّة في الجلد التي  تعمل على إنخفاض معدل الكولاجين في البشرة، وهذا العامل يؤثّر بطريقة سلبية على صحّة الشعر. كما أن التلوث الموجود بالجو يؤدي أيضاً إلى نقص إنتاج الكولاجين في البشرة.

قلة النوم

قلة النوم والسهر لساعات متأخرة يؤدي إلى إفراز هرمون الكورتيزول أو هرمون الإجهاد في الجسم، الذي يؤثر بدوره على انتاج الكولاجين المفيد لشباب البشرة.

طريقة زيادة الكولاجين في الجسم

الخضراوات الخضراء

حيث أن استهلاك الخضراوات الخضراء كالبروكولي، والبازلاء واللوبياء والخضراوات الورقية وغيرها، يعتبر وسيلة فعالة لحماية الكولاجين من التلف، كما أنها  تعتبر غنية بمضادات الأكسدة التي تساهم في حماية البشرة من الشيخوخة المبكرة.

 الأفوكادو

الافوكادو يتميز بأنه مفيد جداً في شد ترهلات البشرة ويعمل على ترطيبها بعمق وذلك بسبب احتوائه على نسب مرتفعة من مضادات الأكسدة، ومن الفيتامينات مثل فيتامين E، فتلك الفيتامينات تلعب دوراً أساسياً في حماية الكولاجين من التلف.[1]

بذور الكتان

بذور الكتان هي مصدر رئيسي لدهون أوميجا 3 الصحية التي تدخل في الطبقة الدهنية للجلد، لذا كلما زاد تناولها تقوى هذه الطبقة وتؤدي إلى منع ظهور التجاعيد، لذا ينصح بتناول ملعقة كبيرة من بذور الكتان يومياً لتحفيز إنتاج الكولاجين

البيض

حيث تحتوي الأغشية الموجودة داخل حبات البيض على الكولاجين، كما أن البيض غني بالكبريت الذي يعمل على تعزيز إنتاج الكولاجين في الجلد.

الثوم

 

حيث يتميز الثوم بالفوائد المتعددة كما أنه غني بالكبريت، مما يساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة، ويحافظ على صحتها وتوازن لونها الطبيعي.

 سمك السالمون

حيث يتميز سمك السالمون بغناه بالزنك، وهذا العنصر المعدني الغذائي الذي يؤمن البروتينات الضرورية لتصنيع الكولاجين، وهو يعتبر غني جداً بالحوامض الدهنية الأساسية التي تعمل على تغذية البشرة كما أنها تحافظ على شباب مظهرها.

الفول

يحتوي الفمل على حمض الهيالورونيك حيث أنه يساعد على امتصاص السوائل والمحافظة على ليونة الأنسجة وبالتالي يؤدي ذلك إلى نضارة البشرة، لذا من الممكن تناول الفول بشكل يومي، كما أنه يمكن تناول زبدة الفول السوداني بشكل يومي لنفس الأمر.

مرق العظام واللحوم

مرق العظام واللحوم يعد مصدراً جيداً للبروتينات التي تعمل على المساعدة في تكوين الكولاجين، بالإضافة إلى مصادر أخرى كالدواجن واللحوم الحمراء، كما أنه من الممكن  إعداد مرق العظام من خلال غلي عظام الحيوانات في الماء حتى يتم إخراج مادة الكولاجين من العظام إلى المَرَق، ويحلّلها الجسم إلى الأحماض الأمينية حتى يمتصها لتساعده على بناء الأنسجة.[2]

ذات صلة: نقص الكولاجين في الجسم

أعراض نقص الكولاجين في الجسم

ظهور التجاعيد على البشرة

 نقص الكولاجين في الجسم  يجعل الجلد يفقد هيكله الطبيعى، مما يؤدي إلى حدوث مشاكل الجلد، مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة التي تظهر بجانب العينين وحول الفم.

مشاكل الأسنان

الكولاجين مهم أيضا في تثبيت الأسنان على اللثة، وبدون وجود كمية كافية من الكولاجين، قد تبدأ اللثة بالانحسار وسوف تخف الأسنان، هذايؤدي إلى ظهور الاسنان الحساسة، كما يؤدي إلى فقدان الأسنان في وقت مبكر.

مشاكل الشعر

يؤدي وجود نقص في الكولاجين إلى التأثير السلبي على مظهر الشعر، حيث أن الكولاجين يساعد في ملئ المسافة بين بصيلات الشعر، وعند نقص الكولاجين لا تكتسب العناصر الغذائية المهمة لها، مما يؤدي إلى تساقط الشعر بغزارة وتدمير شكله.

 

 

< class="collapseomatic " id="id670908b223cca" tabindex="0" title="المراجع" >المراجع
السابق
تحضير اكلات الاطفال
التالي
فوائد عسل حبة البركة للاطفال