التغذية

نصائح لتقليل السعرات الحرارية في الطعام

نصائح لتقليل السعرات الحرارية

تقليل السعرات الحرارية في الطعام من الأمور المطلوبة حتى يقل الوزن، حيث أن زيادة السعرات الحرارية عن الحاجة، يؤدي إلى تخزين نسبة الفائض من هذه السعرات علي هيئة دهون مما يؤدي إلى زيادة الوزن والاصابة بالبدانة، والتي تؤدي بدورها إلى الامراض المرتبطة بالسمنة مثل مرض السكري من النوع الثاني، وبذلك من الضروري معرفة السعرات التي يحتاجها الجسم، حيث يحتاج الرجل حوالي 2500 سعر حراري، أما المرأة فتحتاج حوالى 2000 سعر حراري، ولخسارة مايقارب كيلو بشكل اسبوعي حتى يكون الوزن مناسب للطول يجب أن يتم تقليل السعرات الحرارية في الطعام والمشروبات بنسبة 500 إلى 600 سعر حراري، إليك طريقة سهلة تساعد في التقليل من السعرات الحرارية في الطعام والمشروبات..

المحتويات

نصائح لتقليل السعرات الحرارية في الطعام

يظن بعض الناس أن تجاهل وجبة الافطار سيعمل على التقليل من السعرات الحرارية الداخلة إلى أجسامهم، ولكن على عكس ذلك فقد يضطر بعض الاشخاص في حالة عدم تناول وجبة الافطار في المنزل إلى اللجوء إلى الوجبات السريعة والمأكولات الجاهزة والكربوهيدرات التي تحتوي على السعرات الحرارية العالية ولا تساعد في اشباع الجسم باحتياجاته، كما أنها تشعر الجسم بالجوع بطريقة سريعة، لذا فإنه من الأفضل تناول وجبة فطور صحية تحتوي على البروتينات التي يحتاجها الجسم كما أنها ستساعد في الشعور بالشبع لأطول وقت ممكن.

اللجوء  إلى البدائل الصحية لتقليل السعرات الحرارية

من الممكن اللجوء إلى البدائل الصحية عند تناول جميع الأطعمة المرغوبة حيث أنه من الممكن تناول لبن خالي الدسم بدلاً من اللبن كامل الدسم كما أنه من الممكن اللجوء إلى الجبن والزبادي اللايت، ويوجد الكثير من المنتجات التي تعمل كبدائل ذات سعرات حرارية أقل.

شوي اللحوم لتقليل السعرات الحرارية

من الأفضل القيام بشوي اللحوم بدلاً من القيام بتسويتها على النار باستخدام السمن أو الزيوت، حيث أن شويّها سيساعد على تقليل السعرات الحرارية الموجودة بها.

تناول البروتين النباتي بصورة أكبر

لتقليل السعرات الحرارية

يتميز البروتين النباتي بأن دائماً مايكون مصدر هذا البروتين قليل السعرات بالنسبة لنوع البروتين الحيواني الذي سيتم استخدامه، لذا فمن الأفضل تناول البروتين النباتي بصورة أكبر على مدار أيام الأسبوع.

الحذر عند تناول الوجبات الخفيفة والمقبلات

من الممكن أن تحافظ على السعرات الحرارية الموجودة في الأطباق الرئيسية، ولا ينزل الوزن وذلك بسبب الوجبات الخفيفة والمقبلات حيث أن أغلبها يتم تناوله بكميات قليلة، ومع ذلك فإن السعرات الموجودة به عالية جداً قد تكفي سعرات وجبة غداء وحدها، مثل الكاتشب والمايونيز والشيبسي والمشروبات الغازية، والوجبات الخفيفة مثل الشيكولاتة والايس كريم وغيرها، لذا يجب الحرص اثناء تناول تلك الوجبات ومعرفة السعرات الحرارية الموجودة بها، كما أن البدائل الطبيعية افضل بكثير.

شرب 2 لتر من المياه يومياً

احياناً يخلط الجسم بين الاحساس بالجوع والاحساس بالعطش، لذا من الأفضل تناول كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم، استبدال المشروبات الغازية والمشروبات ذات السعرات الحرارية العالية بالماء.

ذات صلة: طريقة عمل المخبوزات الدايت الحلوة

نصائح لتقليل السعرات الحرارية  في الطعام أثناء الطهي

  • القيام بطهي اللحوم الحمراء الخالية من الدهون مرة واحدة اسبوعياً، كما أنه يجب الاعتماد على اللحوم البيضاء والبقوليات في باقي أيام الأسبوع، كما أنه من الممكن تحضير الوجبات بشكل اسبوعي مسبقاً وتعبئتها في علب واخراجها على التسخين كل يوم.
  • وضع مرقة الدجاج في الثلاجة قبل استخدامها بيوم وذلك لتسهيل إزالة طبقة الدهون المكونة على وجه المرقة بعد ذلك، وعند اعداد اطباق الدجاج يجب أن يتم طهوها في الفرن مع وضع كميات من الخضراوات معها وملعقة من زيت الزيتون.
  • من الأفضل استخدام الدجاج المخلي، خاصةً صدور الفراخ وذلك لاحتوائها على نسبة اقل من الدهون.
  • استبدال كريمة الطهو بنصف كوب من الحليب وملعقة من كريمة الجبن قليلة الدسم.
  • من الأفضل استخدام الأواني الغير قابلة للالتصاق مثل التيفال وذلك كي يتم تجنب اضافة الدهون إلى الأواني.
  • استخدام صوص التفاح كبديل عن الزبدة وذلك لإعداد أنواع مختلفة من الكيك.
  • من الممكن استبدال الدقيق الأبيض بالدقيق القمح الكامل واستخدام العسل بدلاً من السكر الأبيض عند صنع المخبوزات.
  • استخدا ملعقة واحدة من خليط الزيت والزيت اثناء الطبخ للحفاظ على النكهة والحصول في نفس الوقت على سعرات أقل.

< class="collapseomatic " id="id670897e94f9c4" tabindex="0" title="المراجع" >المراجع

 

السابق
وصفات طبيعية للتخلص من رائحة العرق الكريهة
التالي
نظام السعرات الحرارية في الأطعمة المختلفة