زراعة

طرق زراعة الورد في المنزل

طرق زراعة الورد في المنزل

الورد من النباتات ذات الروائح العطرة والألوان الخلّابة التي تضفي جواً من البهجة والراحة، وهناك أنواع كثيرة يمكن زراعتها في المنزل أو في حديقة المنزل مع الاهتمام باختيار النوع والوقت المناسب للزراعة

 

المحتويات

طريقة زراعة الورد في المنزل

تجهيز خلطة زراعية مناسبة على حسب نوع الورد،  ووضع  تلك الخلطة الزراعية داخل الأصيص، ثم الطرق على الأصيص بهدوء لإخراج النبات وتجهيز التربة للزراعة والإعتناء بها يومياً.

الاهتمام بنظافة ونقاوة الماء المستخدم في ريّ الورد، والعمل على ريّ الورد مرة واحدة يوميا في كل صباح، مع تعريضه للهواء والشمس لمدة تترواح بين النصف ساعة والساعة على الأقل.

 

طريقة زراعة ورد الياسمين

صورة الوردة الياسمين
صورة لوردة الياسمين

يتم زرع نبات الياسمين عن طريق اخذ العقل التي تنمو حول الساق مع جزء من الجذور و وضعها في وعاء يحتوي تربة خصبة، أو عن طريق شرائها جاهزة من المشتل وزراعتها بشكل مباشر مع العلم أنه من  النباتات التي تتحمل الجفاف بشكل قوي ويجب مراعاة أن تكون المسافة بين كل عقلة والأخرى من 15 إلى 30 سم، ويحتاج هذا النبات القليل من الري، كما أنه يتحمل وجود الشمس، ويُفضَل تقليمه مرة سنوياً، مع العلم أنه لينمو بشكل كامل يحتاج إلى موسمين كاملين.

طريقة زراعة زهرة التوليب

صورة لزهرة التوليب
صورة لزهرة التوليب

يمكن زراعة زهرة التوليب في اصيص يحتوي على التربة العادية، مع وضع أربع بصلات في الأصيص ويتم ريّها مرتين في الأسبوع كم أنه من الممكن وضعها في داخل المنزل في فصل الشتاء و خارج المنزل صيفاً.

 

 

طريقة زراعة نبات الفُل

 

صورة لنبات الفل
صورة لنبات الفل

يحتاج نبات الفُل الذي يمتلك ازهار بيضاء صغيرة وأوراق خضراء داكنة  لتربة من مواد عضوية أو مخلطة بها والتي تمتاز بسهولة تصريفها للماء، يحتاج إلى وجود الشمس على الأقل 6 ساعات يومياً مع القليل من الظل لتنمو ، يحتاج إلى ريّه اسبوعياً، كما أنه يحتاج إلى التسميد في فصليّ الصيف والربيع، ويُفضل تقليم نبات الفل بخقة من أجل تحسين مظهره الخارجي.

طريقة زراعة الورد الجوري

صورة للورد الجوري
صورة للورد الجوري

يمكن زراعة الورد الجوري في المنزل عن طريق العقل خصبة ويجب قبل زراعة الورد الجوري تسميد التربة بالسماد العضوي100 جرام لكل متر مربع وعدم إستخدام السماد البلدي لأنه يسبب أضرار في جذور الورد، يتم ريّه من ثلاث إلى أربع مرات اسبوعياً، ويفضل زراعة الورد الجوري من الربيع إلى الخريف، ويسمد عند مرور أول ربيع عليه كما أنه من الممكن استخدام قشر الموز للتخلص من الحشرات، ويمكن شراء أشتال الورد الجوري الجاهزة من المشتل.

طريقة زراعة الورد الجوري بالعقلة

نختار سيقان قويه بسمك القلم الرصاص و بطول 20 الى 25سم وتحتوي على 5براعم ،مستقيمة وخالية من الامراض والحشرات و الفطريات، ثم نقص الطرف العلوي من العقلة بشكل مائل والطرف السفلي بشكل مستقيم.
بعدها ننزع كل الاوراق من الساق مع امكانية ترك ورقة من الجزء العلوي.
نغمس الساق في الماء ثم  في سماد أو هرمون التجذير ومن الممكن استبداله بمسحوق القرفة  او العسل او خليط من الاثنين.
نزرع العقل في اصيص يحتوي على بيتموس او تربة صالحة للزراعة جيدة الصرف للمياه، ونحرص على غرز ثلاث او برعمان تحت التربة لضمان عملية التجذير.
نسقي العقلة بالماء سقيا بطريقة غزيرة.
نغطي العقلة بزجاجة ماء او بلاستيك لتوفر لها الدفىء والرطوبة وتحميها من البرد والتيارات الهوائية.
مع ظهور الاوراق في العقلة ننزع الزجاجة او البلاستيك ونضعها في مكان تصله فقط الشمس كل صباح.[1]

طريقة زراعة دوار الشمس

صورة لدوار الشمس
صورة لدوار الشمس

 

عند اختيار بذور دوار الشمس يجب التحقق من نوعها لاختيار النوع المناسب، ومعرفة الطول أو أقصى ارتفاع قد يصل إليه وذلك لأن هناك أنواع قد تصل إلى 30 سم وأنواع أخرى إلى 4 أمتار وأكثر، ويتم وضع تلك البذور على قماشة رطبة ليست منقوعة، ووضع تلك القماشة بكيس بلاستيكي وغلقه بإحكام والرجوع الي بعد يومين حيث سينمو براعم عليها، يتم وضع تلك البذور بإصيص كبير به تربة عادية  مخلوطة بمواد عضوية على عمق 3 سم مع ترك مسافة بين كل بذرة وأخرى، وتعريضه للشمس لمدة تتراوح بين 6 إلى 8 ساعات مع العلم أنها تأخذ مدة من 80 إلى 120 يوماً كي تنمو وتنتج بذور جديدة.

< class="collapseomatic " id="id66ea9ba6d9423" tabindex="0" title="المراجع" >المراجع

طريقة زراعة الورد الجوري عن طريق العقل 

                                                                                                                                                                    All About Sunflowers                                                                                                                        
                                                                                                                                                                                             

السابق
ريادة الأعمال وأهدافها
التالي
الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال

التعليقات معطلة.