مشروعات صغيرة

8 انواع من اسماك الزينة

انواع اسماك الزينة

اسماك الزينة من الاسماك ذات الألوان المبهجة، والأحجام المختلفة وتتميّز بأن لها الكثير من الأنواع التي يمكن تربيّتها في المنزل أيضاً، مع مراعاة أن كل نوع يعيش في بيئة مائية مختلفة من حيث درجة الحرارة، وعذوبة الماء، إليك بعض أنواع اسماك الزينة..

المحتويات

أنواع اسماك الزينة

سمكة السحابة البيضاء (ماونتن مينو)

سمكة السحابة البيضاء

 

يعتبر هذا النوع من الاسماك الصغيرة التي تتحمل درجة الحرارة الباردة فقد تصل درجة الحرارة التي تستطيع أن تتحملها تلك الاسماك إلى 15 درجة مائية، وتعتبر من الأسماك الجريئة التي يسهل تربيتها في حوض ماء عذب بارد، ويمكنها أن تعيش إلى مايقرب من الخمس سنوات مع وجود الرعاية الصحية المناسبة، واسماك السحابة البيضاء من الاسماك الجريئة، وسهلة الانقياد كما أنها منخفضة الاستهلاك، ومن الأفضل أن يتم تربيّتها في مجموعات، وتتغذى على رقائق السمك.

السمكة الذهبية

السمكة الذهبية

الاسماك الذهبية لها الكثير من الأنواع والأحجام وهي أكثر الاسماك ذات الشعبية من اسماك الزينة وذلك بسبب طبيعتها الودية، ويعيش هذا النوع من الاسماك في المياه النقية فقط التي تتراوح بين درجة 16 إلى 23 درجة مئوية وهي من الأسماك التي تميل إلى الفوضوية عند تناولها الطعام، فمن الأفضل تغيير المياه كل اسبوع، ومن الأفضل اعطائها الطعام على فترات طويلة على اليوم بدلاً من اعطائها كل الطعام على يوم واحد في آن واحد. كما أنها تتميز بذاكرتها القوية والتي تصل مدتها إلى ثلاث شهور، وتتميز بقوة بصرها فهي تستطيع أن ترى الأشعة الفوق بنفسجية والأشعة تحت الحمراء، وتنام بعينها مفتوحة وذلك لأنها لا تملك غطاء للعين، وتحتاج هذه الاسماك إلى اشعة الشمس لتكوين الصباغ الحاصة بلونها، لأنها إن ظلت في أماكن بعيدة عن الشمس فيتحول لونها إلى الرمادي.

سمكة التترا ذات الزعنفة الدموية

سمكة تترا ذات الزعنفة الدموية

اسماك التترا تتميز بأنها صغيرة في الحجم، وأن أجسامها فضية اللون وزعانفها حمرا، ويعيش هذا النوع من الاسماك في المياه العذبة التي تتراوح بين 17 إلى 27 درجة مئوية، وهي من الاسماك المسالمة النشطة دائمة التحرك وهي من النوع الخجول، يُفضَل أن تعيش في مجموعة، ومع وجود الرعاية الصحية المناسبة يمكن أن يعيش هذا النوع إلى 10 سنوات.

سمكة تترا السوداء (البلاك ويدو تترا)سمكة تترا السوداء

 

اسماك التترا السوداء هو نوع من الاسماك السلمية والتي تبقي  في ازواج او في مجموعة اكبر مع مراعاة عدم وضعها مع اسماك صغيرة، وهي من الأسماك التي تأكل كميات كبيرة بكثرة وتتناول اي طعام محضر أيا كان نوعه، وينضج حجمها بعد عام واحد تقريباً، يبدأ اللون الاسود الداكن في التلاشي ببطء إلى الرمادي الفضي، وعندما تصل إلى 5 سنوات يصبح لونها فاتح، أو شاحب اللون، وتكون  أسماك  التترا سوداء صغيرة نسبياً في الحجم، والحوض يجب ان يشتمل على الصخور والنباتات وغيرها من اماكن الاختباء لهذه الاسماك.

ذات صلة: الحيوانات الاليفة

سمكة بلاتي (سمكة القمر)

سمكة بلاتي

سمكة بلاتي من الاسماك النشيطة ويعتبر هذا النوع جيد للمبتدئين، وذلك بسبب وجود مجموعة متنوعة من هذه الاسماك فيمكن الاختيار من بينها فهي تتميز بكثرة ألوانها ومقاومتها للأمراض المختلفة، وتعتبر هذه الاسماك جيدة في المجتمعات داخل الحوض مع الاسماك الاخرى الغير نشطة، وتتناول سمكة بلاتي الطعام المجفف المجمد او المفتت، كما انها لا تأكل اي من الطحالب التي قد تنمو في الحوض.

سمكة السوردتيل

سمكة السوردتيل

سمكة السوردتيل من الأسماك التي يسهل أن تتعايش مع وجود سمكة بلاتي وهي أيضاً تتميز بوجود الوان كثيرة ليتم الاختيار بينها، وتتميز ذكور سمكة السوردتيل بأن لها زعنفة سفلية طويلة تشبه السيف، واسماك السوردتيل من الأسماك الغير نشطة فهي تبقى ساكنة لفترة طويلة، كما أنها من الاسماك الجريئة.

سمكة دانيو

سمكة دانيو

سمكة دانيو من الأسماك الصغيرة والجريئة وتتميز بوجود خطوط افقية لامعة، والتي تستطيع أن تتعايش بشكل جيد في الظروف المختلفة، وهي أسماك نشيطة تعيش بالقرب من سطح الماء، وهي من الأسماك التي تأكل بكثرة.

سمكة بيتا (سمكة سيامي المقاتلة)

سمكة بيتا

تتميز سمكة بيتا بوجود الزعانف الطويلة الملونة ويطلق عليها اسم اسماك سيامي المقاتلة،وذلك لأنها اسماك عدوانية ولكنها تقاتل اسماك بيتا الاخرى فقط، وهي من الأسماك الجريئة التي تتغذى على الطعام المفتت والكريات الصغيرة، ومن الأفضل اختيار سمكة واحدة من اسماك بيتا في الحوض.

< class="collapseomatic " id="id66ec82fb40e80" tabindex="0" title="المراجع" >المراجع

 

 

السابق
فوائد زيت الزيتون مع العسل
التالي
فوائد البروتين فى الجسم