صحة

10 أنواع من الأطعمة الممنوعة للحامل

العناية اليومية بالصحة

المرأة الحامل يجب أن تهتم بتغذيتها جيداً، ويجب أن تراعي أن هناك بعض الأطعمة التي لا تستطيع أن تتناولها لأن كل الأطعمة التي يتم تناولها في هذه الفترة تؤثر على الجنين كما تؤثر على بناء جسمه، لذا من الأفضل استشارة الطبيب عن الأطعمة المتاحة والممنوع تناولها في الحمل، إليك بعض الأطعمة الممنوعة للحامل..

المحتويات

بعض الأطعمة الممنوعة للحامل

أسماك ممنوعة للحامل

الأسماك النيئة أو غير المطبوخة جيدًا، مثل المحار أو السوشي أو الفسيخ والملوحة والرنجة، وخاصةً الفسيخ حيث أنه يمثل خطرًا كبيرًا على صحة الأطفال والحوامل، والأسماك ذات نسبة زئبق عالية، مثل سمك أبو سيف وسمك القرش والماكريل وسمك البلاط.

كما أن الأسماك المدخنة والمخللة والمجمدة لا يصلح أكلها، إلا إذا تم تسخينها حتى يتصاعد منها البخار. ويعتبر أكثر من 170 جم من التونة المعلبة في الأسبوع مع أن هناك أنواعًا من الأسماك يمكنك تناولها في فترة الحمل، إذ يمكنك تناول ما يقرب من 350 جم من الأسماك ذات نسبة الزئبق المنخفضة، مثل الجمبري والسلمون والسردين والبوري والبلطي والمرجان وسمك موسى الغنية بأوميجا 3، مع الاهتمام بطبخ الأسماك في درجة حرارة 60 مئوية أو أكثر حتى ينضج قلبها.

لحوم ممنوعة للحامل

  • اللحوم والدواجن النيئة أو غير الناضجة أو اللحوم المجمدة، مثل اللانشون والبسطرمة السلامي والببروني.
  • اللحوم والدواجن المجمدة، مثل الديك الرومي والروست بيف والنقانق والبرجر، إلا بعد تسخينها حتى يتصاعد منها البخار.
  • الكبد بجميع أنواعها.

ذات صلة: وجبات الاطفال الرضع

أنواع المشروبات الممنوعة للحامل

يؤثر تناول بعض المشروبات على نمو الجنين بشكل طبيعي، كما أن العصائر غير المبسترة تؤثر على الجنين بشكل سلبي على ذلك لاحتوائها على بعض الجراثيم، كما أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين، كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، حيث ان جميعها تزيد من خطر التعرض للإجهاض، وقد يؤثر في وزن المواليد، لذا يجب الحرص عند تناول المشروبات واتباع تعليمات الطبيب واستشارته.

البيض الغير مطبوخ جيداُ

يجب أن يتم طبخ البيض جيداً قبل تناوله، وذلك لأن البيكتريا الموجودة به قد تصيب الحامل بالتسمم الغذائي، كما أن عجينة الكيكة تحتوي على البيض النيئ لذا يجب عدم تذوقها حتى، مع الحرص من تناول أي حلوى أو الصلصات المنزلية، مع الحرص عند تناول الايس كريم والشوكولاتة والكاستر والمايونيز.[1]

مسببات الحساسية الغذائية

بعض الأطعمة تعمل على وجود حساسية منها، ويوجد احتمالية إصابة الطفل بهذا النوع من الحساسية، عندما يكون احد افراد العائلة مصاباً بها، ومن أشهر هذه الاصناف الغذائية التي تعمل على زيادة الحساسية هي الفول السوداني، ومنتجاته التي تعتبر يكون في هذه الحالة من الأكل الممنوع للحامل.

تجنب الأصناف التي تولد الشعور بحرقة المعدة

حيث أن الأطعمة الدهنية، والحمضية، إضافة إلى التوابل الحارة من الأكل الممنوع للحامل، للعمل على التخفيف من حرقة المعدة يكون في تناول وجبات صغيرة، ومتكررة، بدلًا من تناول وجبات كبيرة، ومتباعدة

الجبن الطري والجبن المعلب

يتم صنع جبن الطري والمعلب من الحليب غير المبستر، وهذا يعني أنه قد يحتوي على بعض أنواع البكتيريا التي لم يتم التخلص منها مثلما يحدث في عملية البسترة، وقد تسبب هذه البكتيريا التسمم الغذائي ويكون من اعراضها الجانبية الإسهال والقئ، مما يؤثر بالسلب على الحمل.

 الطعام المعلب والمصنع

يجب على المرأة الحامل أن تتجنب الطعام المعلب والمصنع وذلك لأن هذه الأطعمة تحتوي على كميات كبيرة من السكر والملح، وتعتبر غنية بالمواد الحافظة التي قد تؤدي إلى الاصابة بأنواع من البيكتريا التي قد تسبب حدوث التسمم الغذائي، كما أن اغلب هذه الاطعمة لا يكون لها أي قيمة غذائية، ولا تقدم أي فائدة للحمل أو للجنين؟

البابايا

حيث أن البابايا غير الناضجة أو غير الناضجة تمامًا  تحتوي على مادة اللاتكس والتي من شأنها أن تعمل على حث الرحم على التقلص مما قد يؤدي إلى الزيادة من خطر الولادة المبكرة أو الإجهاض في الشهور الأولى من الحمل، ومن المفترض تناول البابايا الناضجة وذلك لأنها تحتوي على المعادن والفيتامينات الضرورية للجسم ولكن عدم الافراط في تناولها، والمفترض استشارة الطبيب في ذلك.[2]

الأناناس

ينصح بالابتعاد عن الأناناس فهو يحتوي على مادة تدعى بروميلين الذي يساعد في استرخاء العضلات وهذا قد يرفع من خطر الإصابة بالإجهاض.

< class="collapseomatic " id="id66ec091292480" tabindex="0" title="المراجع" >المراجع

 

السابق
صبغات الشعر الطبيعية
التالي
6 زيوت طبيعية لفرد الشعر المجعد